فصل: ما يقال عند الصباح والمساء أو أحدهما

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


3528- من قال دبر صلاة الغداة وهو ثان رجله قبل أن يتكلم‏:‏ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحي ويميت بيده الخير، وهو على كل شيء قدير عشر مرات، كتب الله له بكل واحدة منهن عشر حسنات، وحط عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات وكان له بكل واحدة قالها عدل رقبة من ولد إسماعيل عليه السلام وكن له مسلحة وحرسا من الشيطان، وحرزا من كل مكروه ولم يعمل عملا يقهرهن، إلا أن يشرك بالله شيئا‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن عبد الرحمن بن غنم‏)‏‏.‏

3529- من قال‏:‏ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الحمد يحي ويميت بيده الخير وهو على كل شيء قدير، عشر مرات في دبر صلاة الغداة كتب الله له بكل واحدة عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات، وكانت له خيرا من عشر محررين ‏(‏محررين أي معتوقين هو أعتقهم‏)‏ يوم القيامة، ومن قالها في دبر صلاة العصر كان له مثل ذلك‏.‏

‏(‏ابن صصري عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

3530- من قال بعد صلاة الصبح وصلاة العصر‏:‏ لا إله إلا الله وسبحان الله، غفر الله له ذنوبه‏.‏

‏(‏الديلمي عن سلمان‏)‏‏.‏

3531- من قال حين ينصرف من صلاة الغداة قبل أن يتكلم‏:‏ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، بيده الخير يحي ويميت وهو على كل شيء قدير، عشر مرات أعطي بهن سبعا كتبت له بهن عشر حسنات ومحيت عنه عشر سيئات، ورفع له بهن عشر درجات وكن له عدل عشر نسمات، وكن له حافظا من الشيطان وحرزا من المكروه ولم يلحقه في يومه ذلك ذنب إلا الشرك بالله، ومن قالهن حين ينصرف من صلاة المغرب أعطي مثل ذلك ليلته‏.‏

‏(‏ابن السني طب عن معاذ‏)‏‏.‏

3532- من قال قبل أن ينصرف ويثني رجله من صلاة المغرب والصبح‏:‏ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد بيده الخير يحي ويميت وهو على كل شيء قدير، عشر مرات، كتب له بكل واحدة عشر حسنات، ومحيت عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكانت حرزا من كل مكروه، وحرزا من الشيطان الرجيم ولا يحل لذنب يدركه إلا الشرك، وكان من أفضل الناس عملا إلا رجلا يفضله يقول‏:‏ أفضل مما قال‏.‏

‏(‏حم عن عبد الرحمن بن غنم‏)‏‏.‏

3533- إذا انصرفت من صلاة المغرب فقل‏:‏ اللهم أجرني من النار سبع مرات، فإنك إذا قلت ذلك ثم مت في ليلتك، كتب لك جوار منها، وإذا صليت الصبح فقل ذلك، فإنك إن مت كتب لك جوار منها‏.‏

‏(‏د عن ابن مسلم بن الحارث التميمي عن أبيه‏)‏‏.‏

3534- من قال‏:‏ لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، بعد ما يصلي الغداة كتب الله له عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكن له عدل رقبتين من ولد إسماعيل، وكن له حجابا من النار، وكن له حرزا من الشيطان، حتى يمسي، ومن قالها حين يمسي، كان له مثل ذلك، وكن له حجابا من الشيطان حتى يصبح‏.‏

‏(‏ابن صصري في أماليه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

3535- من قال‏:‏ بعد صلاة الصبح وهو ثان رجليه قبل أن يتكلم‏:‏ لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحي ويميت بيده الخير، وهو على كل شيء قدير، عشر مرات كتب له بكل مرة عشر حسنات، ومحي عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات وكن له في يومه ذلك حرزا من كل مكروه، وحرزا من الشيطان الرجيم وكان له بكل مرة عتق رقبة من ولد إسماعيل عليه السلام، ثمن كل رقبة اثنا عشر ألفا، ولم يلحقه يومئذ ذنب إلا الشرك بالله تعالى، ومن قال ذلك بعد صلاة المغرب، كان له مثل ذلك‏.‏

‏(‏طب وابن عساكر عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

3536- من قال بعد صلاة الفجر ثلاث مرات وبعد صلاة العصر ثلاث مرات‏:‏ أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، كفرت عنه ذنوبه، وإن كانت مثل زبد البحر‏.‏

‏(‏ابن السني وابن النجار عن معاذ‏)‏‏.‏

3537- ما من عبد صلى صلاة الصبح ثم جلس يذكر الله عز وجل حتى تطلع الشمس إلا كان له حجابا من النار وسترا‏.‏

‏(‏ابن السني عن الحسن بن علي‏)‏‏.‏

3538- من صلى صلاة الفجر، ثم جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس كان له حجابا من النار‏.‏

‏(‏عن علي‏)‏‏.‏ ‏(‏سيأتي بعد تخريجهما برقم ‏[‏3543 و 3544‏]‏ وراجع مشكاة المصابيح رقم 971‏.‏‏)‏

3539- من صلى الصبح ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس جعل الله بينه وبين النار سترا‏.‏

‏(‏عن السيد الحسن‏)‏‏.‏ ‏(‏سيأتي بعد تخريجهما برقم ‏[‏3543 و 3544‏]‏ وراجع مشكاة المصابيح رقم 971‏.‏‏)‏

3540- من صلى صلاة الغداة ثم لم يتكلم حتى يقرأ‏:‏ قل هو الله أحد، عشر مرات لم يدركه ذلك اليوم ذنب، وأجير من الشيطان‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن علي‏)‏ وفيه مروان بن سالم الغفاري متروك‏.‏

3541- من صلى الصبح في مسجد جماعة، ثم مكث حتى يسبح سبحة الضحى، كان له كأجر حاج، ومعتمر تام له حجته وعمرته‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة وعتبة بن عبد معا‏)‏‏.‏

3542- من صلى صلاة الغداة في جماعة، ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم قام يركع ركعتين، انقلب بأجر حجة وعمرة‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

3543- من صلى صلاة الفجر، ثم قعد يذكر الله، حتى تطلع الشمس، وجبت له الجنة‏.‏

‏(‏ابن السني وابن النجار عن سهل بن معاذ عن أبيه‏)‏‏.‏

3544- من صلى صلاة الفجر، ثم قعد في مجلسه يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم قام فصلى ركعتين حرمه الله على النار أن تلفحه‏.‏

‏(‏هب عن الحسن بن علي‏)‏‏.‏

3545- من صلى الغداة، ثم ذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين أو أربع ركعات، لم يمس جلده النار‏.‏

‏(‏هب عن الحسن بن علي‏)‏‏.‏

3546- من صلى الصبح ثم قرأ‏:‏ قل هو الله أحد، مائة مرة قبل أن يتكلم فكلما قرأ‏:‏ قل هو الله أحد غفر له ذنب سنة‏.‏

‏(‏طب وابن السني عن واثلة‏)‏‏.‏

3547- من صلى الفجر فقعد في مقعده، فلم يلغ بشيء من أمر الدنيا يذكر الله عز وجل، حتى يصلي الضحى أربع ركعات، خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه‏.‏

‏(‏ابن السني عن عائشة‏)‏‏.‏

3548- من صلى الفجر في جماعة، وجلس في محرابه، فقرأ مائة مرة‏:‏ قل هو الله أحد، غفر الله ذنوبه التي بينه وبين الله تعالى، التي لم يطلع عليها إلا الله‏.‏

‏(‏الديلمي عن أنس‏)‏‏.‏ وقال‏:‏ حديث غريب، وإسناده صحيح تفرد به أبو جعفر محمد بن عبد الله بن برزة عن الحارث بن أبي أسامة‏.‏

3549- قص ‏(‏هذا الحديث في الأصل جعله تتمة ما قبله ففصلناه كما في مسند أحمد ج 5 ص/261/‏.‏ قص‏:‏ أي أخذ بهذا الخبر عني‏:‏ فلأن أقعد‏.‏‏.‏‏.‏ الحديث‏.‏‏)‏ فلأن أقعد هذا المقعد من حين أصلي الغداة إلى أن تشرق الشمس أحب إلي من أن أعتق أربع رقاب، ولأن أقعد من حين أصلي العصر إلى أن تغرب الشمس أحب إلي من أن أعتق أربع رقاب‏.‏

‏(‏حم طب ص عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

3550- من صلى الفجر، ثم جلس في مصلاه، يذكر الله تعالى صلت عليه الملائكة وصلاتهم عليه‏:‏ اللهم اغفر له، اللهم ارحمه‏.‏

‏(‏حم وابن جرير وصححه، هب عن علي‏)‏‏.‏

3551- لأن أجالس قوما يذكرون الله، من صلاة الغداة إلى طلوع الشمس أحب إلي مما طلعت عليه الشمس، ولأن أذكر الله من صلاة العصر إلى غروب الشمس، أحب إلي من أن أعتق ثمانية من ولد إسماعيل عليه السلام، دية كل واحد منهم اثنا عشر ألفا‏.‏

‏(‏طب وابن السني في عمل اليوم والليلة‏)‏ ‏(‏هب عن أنس‏)‏‏.‏

3552- لأن أقعد مع قوم يذكرون الله من صلاة الغداة حتى تطلع الشمس، أحب إلي من أن أعتق أربعة من ولد إسماعيل، ولأن أقعد مع قوم يذكرون الله، من صلاة العصر إلى أن تغرب الشمس أحب إلي من أن أعتق أربعة‏.‏

‏(‏د وأبو نعيم في المعرفة هب ص عن أنس‏)‏‏.‏

3553- لأن أقعد مع أقوام يذكرون الله من بعد صلاة الفجر إلى أن تطلع الشمس، أحب إلي من أعتق أربعة من ولد إسماعيل دية كل واحد منهم اثنا عشر ألفا، ولأن أقعد مع أقوام يذكرون الله، من بعد صلاة العصر إلى أن تغرب الشمس، أحب إلي من أن أعتق أربعة من ولد إسماعيل، دية كل رجل منهم اثنا عشر ألفا‏.‏

‏(‏ع عن أنس‏)‏‏.‏

3554- لأن أصلي الصبح ثم أجلس في مجلسي فأذكر الله عز وجل، إلى أن تطلع الشمس أحب إلي من شد على جياد الخيل في سبيل الله، من حين أصلي إلى أن تطلع الشمس‏.‏

‏(‏حم والبغوي والحسن ابن سفيان والباوردي طب عن إياس بن سهل الأنصاري عن أبيه‏)‏ وماله غيره‏.‏ ‏(‏عبد الرزاق طب ص عن سهل بن سعد الساعدي‏)‏ ‏(‏طب عن العباس بن عبد المطلب‏)‏‏.‏

3555- لأن أقعد أذكر الله من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس أكبره وأحمده وأهلله وأسبحه، أحب إلي من أن أعتق رقبة من ولد إسماعيل، ولأن أذكر الله من بعد صلاة العصر إلى أن تغيب الشمس أحب إلي من أن أعتق أربع رقاب من ولد إسماعيل‏.‏

‏(‏حم طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

3556- لأن أصلي الصبح، ثم أقعد في مجلس أذكر الله حتى تطلع الشمس أحب إلي مما تطلع عليه الشمس وتغرب‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن علي‏)‏‏.‏

3557- من قال حين يصلي الغداة‏:‏ سبحان الله عدد خلقه سبحان الله رضا نفسه، سبحان الله زنة عرشه، والحمد لله مثل ذلك ولا إله إلا الله مثل ذلك، فذلك خير له من أن يجمع له ما بين المشرق والمغرب، ويدأب ‏(‏ويدأب‏:‏ أي يستمر الملائكة مجتهدة في كتابة المثوبة والإكرام أياما، ولا يستطيعون احصاء ما أعد الله سبحانه لمن سبح ذلك التسبيح وحمد‏.‏‏.‏‏.‏ الحديث في ذلك الوقت‏)‏ الملائكة أياما يكتبون، ولا يحصون ما قال‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أنس‏)‏ وفيه أبو هرمز لا يعرف‏.‏

3558- من قال‏:‏ عشر كلمات عند دبر كل صلاة غداة، وجد الله تعالى عندهن مكفيا مجزيا ‏(‏مكفيا مجزيا‏:‏ أي مكافأ ومجازيا‏)‏ خمس للدنيا، وخمس للآخرة‏:‏ حسبي الله لديني، حسبي الله لما أهمني، حسبي الله لمن بغى علي، حسبي الله لمن حسدني حسبي الله لمن كادني بسوء، حسبي الله عند الموت، حسبي الله عند الميزان، حسبي الله عند المسألة في القبر، حسبي الله في القبر، حسبي الله عند الصراط، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وإليه أنيب‏.‏

‏(‏الحكيم عن بريدة‏)‏‏.‏ ‏(‏وروى البخاري في صحيحه‏:‏ كتاب التفسير تفسير سورة آل عمران حديث ابن عباس وهو‏:‏ ‏(‏549 - خ - عن ابن عباس رضي الله عنه‏)‏ قال في قوله تعالى‏:‏ إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا‏:‏ حسبنا الله ونعم الوكيل‏)‏ قالها‏:‏ إبراهيم حين ألقي في النار، وقالها محمد حين قال لهم الناس ‏(‏إن الناس قد جمعوا لكم‏)‏ سورة آل عمران‏:‏ 173 أخرجه البخاري جامع الأصول ‏[‏2/72‏]‏ وفتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر ‏[‏9/297‏]‏‏.‏ ولم يحالف الصواب في تحقيقه معاصرنا حول حديث‏:‏ آخر ما تكلم به إبراهيم حين ألقي في النار حسبي الله ونعم الوكيل‏.‏ ‏[‏رقم/5/ ص 58‏]‏ كتاب ضعيف الجامع الصغير وزيادته‏.‏ والحديث هذا الذي قرر بوضعه‏:‏ رمز له السيوطي بالصحة ووافقة المناوي‏:‏ فيض القدير ‏[‏1/44‏]‏‏.‏ وأورده ابن كثير في تفسيره نقلا عن البخاري ‏[‏1/430‏]‏‏.‏ ولقد مر معنا لفظة‏:‏ دبر كثيرا وهنا نود ضبطها‏:‏ هو بضم الدال هذا هو المشهور في اللغة‏:‏ دبر كل شيء بفتح الدال آخر أوقاته من الصلاة وغيرها وقال‏:‏ هذا هو المعروف في اللغة، وأما الجارحة فبالضم‏.‏ صحيح مسلم ‏[‏1/417‏]‏‏.‏ وسنن النسائي ‏[‏2/280‏]‏‏.‏ ‏)‏

3559- قولي عند آذان المغرب‏:‏ اللهم هذا إقبال ليلك‏:‏ وإدبار نهارك وأصوات دعاتك، وحضور صلواتك، أسألك أن تغفر لي‏.‏

‏(‏ش ت غريب طب ك ق عن أم سلمة‏)‏‏.‏

*3* ما يقال عند الصباح والمساء أو أحدهما من الإكمال، الفرع الرابع

‏(‏المساء‏)‏

3560- اللهم هذا إقبال ليلك، وإدبار نهارك، وأصوات دعاتك فاغفر لي‏.‏

‏(‏د عن أم سلمة‏)‏ قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقول عند أذان المغرب‏.‏

3561- أما أنك لو قلت حين أمسيت‏:‏ أعوذ بكلمات الله التامات كلها من شر ما خلق، لم يضرك شيء حتى تصبح‏.‏

‏(‏الحكيم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

3562- أما أنه لو قال حين أمسى‏:‏ أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، ما ضره لدغ عقرب حتى يصبح‏.‏

‏(‏ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

3563- أما إنه لو قال حين أمسى‏:‏ أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، ثلاثا لم يضره‏.‏

‏(‏ابن السني في عمل يوم وليلة عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

3564- من قال حين يمسي‏:‏ صلى الله على نوح، وعلى نوح السلام لم تلدغه عقرب تلك الليلة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

3565- من قال حين يمسي‏:‏ رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا، فقد أصاب حقيقة الإيمان‏.‏

‏(‏ش عن عطاء بن يسار‏)‏ مرسلا‏.‏

الصباح من الإكمال، الفرع الرابع

3566 - من قال حين يصبح‏:‏ لا إله إلا الله والله أكبر، أعتق الله رقبته من النار‏.‏

‏(‏ابن السني وابن عساكر عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

3567- من قال حين يصبح‏:‏ رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا، وبالقرآن إماما، كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن النجار عن ثوبان‏)‏‏.‏

3568- من قال إذا أصبح‏:‏ سبحان الله وبحمده، ألف مرة فقد اشترى نفسه من الله‏.‏

‏(‏الخرائطي في مكارم الأخلاق عن ابن عباس‏)‏‏.‏

3569- من قال إذا أصبح‏:‏ رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا، فأنا الزعيم، لآخذن بيده حتى أدخله الجنة‏.‏

‏(‏طب عن المنذر‏)‏‏.‏

3570- من قال حين يصبح‏:‏ الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، كتبت له عشر حسنات‏.‏

‏(‏طب عن أم سلمة‏)‏‏.‏

3571- أصبحنا على فطرة الإسلام، وكلمة الإخلاص، وعلى سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وملة إبراهيم أبينا حنيفا مسلما، وما كان من المشركين‏.‏

‏(‏حم عن أبي بن كعب‏)‏‏.‏

3572- أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمد لله، ولا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، اللهم إنا نسألك خير هذا اليوم وخير مابعده، ونعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما بعده اللهم إني أعوذ بك من الكسل، وسوء الكبر، وأعوذ بك من عذاب القبر‏.‏

‏(‏د طب عن البراء‏)‏‏.‏

3573- من قال حين يصبح‏:‏ ربي الله لا إله إلا هو، عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أشهد أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علما، أعوذ بالله الذي يمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه، من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم، لم يصبه في نفسه ولا أهله ولا ماله شيء يكرهه‏.‏

‏(‏ابن السني عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

3574- اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل ومحمد نعوذ بك من النار‏.‏

‏(‏ابن السني طب قط في الأفراد ك ص عن مبشر بن أبي المليح بن أبي أسامة ‏(‏أسامة بن عمير بن عامر الأقيشر الهذلي البصري والد أبي المليح له صحبة وروى عنه ولده وجده‏.‏‏)‏ عن أبيه عن جده‏)‏ أنه صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتي الفجر، فسمعه يقول فذكره قال قط تفرد به مبشر‏.‏

3575- يا أم هانئ إذا أصبحت فسبحي الله مائة وهلليه مائة واحمديه مائة وكبريه مائة، فإن مائة تسبيحة كمائة بدنة تهدينها، ومائة تهليلة لا تبقي ذنبا قبلها ولا بعدها‏.‏

‏(‏طب عن أم هانئ‏)‏‏.‏

الصباح والمساء من الإكمال، الفرع الرابع

3576- من قال حين يصبح‏:‏ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحي ويميت وهو على كل شيء قدير، عشر مرات كتب الله عز وجل له بكل واحدة قالها عشر حسنات، وحط عنه عشر سيئات، ورفعه بها عشر درجات، وكن له كعتق عشر رقاب، وكن له مسلحة من أول النهار إلى آخره، ولم يعمل يومئذ عملا يقهرهن ‏(‏يقهرهن‏:‏ أي يغلبهن بمعنى أن السيئات لا تبطل ثوابهن في هذه الكلمة وأمثالهما كناية عن الحفظ لذلك الذاكر من الوقوع في الخطايا‏)‏، وإن قالها حين يمسي فمثل ذلك‏.‏

‏(‏حم ص طب عن أبي أيوب‏)‏‏.‏